إسلاميات. .برامج..ألعاب .أخبار.حصريات. رياضه
 
الرئيسيةادهماليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 
 

 مشروع الشموع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KINGADHAM
الإدارة
الإدارة


الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 2311
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
رقم العضوية : 1

مُساهمةموضوع: مشروع الشموع   الخميس 01 سبتمبر 2011, 4:06 pm

الشموع من المنتجات الشائعة الاستعمال في كل دول العالم وهي تشكيل لمنتج جانبي من منتجات تكرير البترول وهو شمع البرافين ويتواجد بكميات كبيرة ورخيص الثمن
هل تعلم


ان شمعة بحجم كبير تباع فى الاسواق ب1 جنيه تكلفتها الفعلية 10 قروش فقط
هل تعلم
ان شمعة زينة كبيرة الحجم ملونة تباع بمناسبة اعياد رأس السنة ب10 جنيه تكلفتها الفعلية 1 جنيه فقط

وهل تعلم أيضا
ان تشكيلة شموع للاعياد تباع ب15 حنيه تكلفتها الفعلية 1.5 جنيه فقط.

والشموع المعروفة عادة هي شموع ذات الشكل الاسطواني كما توجد أيضا شموع أخرى بأشكال فنية متنوعة ..

وللشموع استخدامات متعددة منها ما يلي :-

الاستخدام الأول :

شموع الإضاءة التقليدية وتستخدم للإنارة في المنازل والمساجد والكنائس والمطاعم والأفراح .. الخ وتتدرج الأشكال والأحجام من قطر3مم إلي قطر40مم والأطوال من 40مم إلي 1000مم تبعا لغرض الاستخدام .

الاستخدام الثاني

شموع الزينة وهي ذات رائحة مميزة بأنواع العطور المختلفة وتستخدم لأغراض الزينة وتكون الروائح المضافة إما بغرض إضفاء رائحة طيبة للمكان أو لطرد الحشرات الطائرة .. ويكون المنتج في هذه الحالة مرتفع الثمن عن المنتجات التقليدية ويتخذ أشكالا متعددة تشكل علي هيئة مجسمات إنسانية أو نباتية أو حيوانية أو أي تشكيلات فنية أخري .

الاستخدام الثالث

شموع الهدايا والتحف وترتبط عادة بمنتج آخر لاحتوائها علي الفضيات والخزف والزجاج .. أي أن المنتج الشمعي هو جزء من المنتج العام حيث يساعد في إضفاء قيمة جمالية ولونية لمنتجات أخرى ويساعد في سهولة تسويقها وتعدد استخدامها .

ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع

تستورد مصر كمية كبيرة من شموع الزينة برغم وجود المادة الخام بكثرة ووفرة وبسعر منخفض ..

ويتم الاستيراد للمنتج كاملا ومصنعا أو للمادة نصف المصنعة بمفردها وهذا يدل علي احتياج السوق المحلي لمنتجات الشموع بشكل كبير حيث يتم استيراد الشموع من المجر واليونان وفرنسا والصين ولكل منها سعره الخاص وجودته حيث أن الشمع المجرى والفرنسي من أجود الأنواع وأكثرها صلابة ولمعان ولذلك فهو الأعلى سعراً .

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في مصر عدد ضئيل جداً من المصانع التي تنتج الشموع بأنواعها بالرغم من احتياج السوق المحلي لهذا المنتج فلا تزيد عدد المصانع الموجودة عن 3 مصانع صغيرة الحجم والإنتاجية ويتم بها الإنتاج بشكل بدائي جداً ويخرج المنتج النهائي مفتقدا إلي الجودة المطلوبة من حيث درجة الانصهار والتلوث بالدخان الناتج عن عملية الاحتراق الغير سليمة وكذا فقر عمليات التعبئة والتغليف وطرق الحفاظ علي المنتج من الكسر والتشويه .

أهم الموارد المستخدمة في صناعة الشمع :

شمع البرافين

حامض الستيريك

صبغات ألوان

الخيوط

مراحل التصنيع

تعتبر عمليات إنتاج الشموع بمختلف أنواعها من العمليات الإنتاجية البسيطة التي يمكن التدريب عليها في وقت قصير ولا تحتاج إلي خبرات فنية خاصة سوي عمليات إعداد القوالب من الخامات المختلفة ويوجد في مصر العديد من العمال المدربين علي هذه العملية وينتشرون بالورش الخاصة بكثرة وبأسعار بسيطة ..

وتتلخص العملي في النقاط التالية :

(1) إذابة الشمع الخام

يورد الشمع علي هيئة بلوكات كل عبوة حوالي 30كجم ويتم تقسيمها إلي أجزاء وصهرها في حوض من الاستانلس أو الألومينوم ويفضل أن يكون في حمام مائي ولاتزيد درجة الحرارة عن 50 درجة مئوية ، ويمكن أيضا الإذابة في أفران خاصة.

(2) إضافة الألوان

يتم تقليب اللون في قليل من الشمع المنصهر حيث أن اللون عبارة عن أكاسيد علي هيئة مسحوق ويمكن إضافة أكثر من لون للحصول علي الدرجة والكثافة المطلوبة وبعد ذلك يضاف اللون بعد تكوينه إلي الشمع السائل ويقلب جيداً حتي يمتزج ويتجانس.

(3) إضافة المادة المصلدة

تضاف المادة المصلدة التي تعطي الشمعة الصلادة اللازمة وهي حامض الستيريك بنسب معينة تتراوح بين 5% :10% تبعا لنوع المنتج واستخدامه ويؤثر ذلك علي التكلفة النهائية للمنتج .

(4) صب الشمع

ويتم ذلك بإحدى الطريقتين التاليتين :

الشمع التقليدي :

والمعروف علي هيئة اسطوانة بأطوال وأقطار مختلفة ويشكل إما بالصب في قوالب بأعداد صغيرة أو علي ماكينة تعطي إنتاجية أعلي فيمكن الحصول علي 100 قطعة كل 15 دقيقة وبجودة أعلي . وفي هذه الحالة يتم تحميل الماكينة وضبط البوبينات وتحديد طول الشمعة ووضع الخيوط ثم صب الشمع .

شمع الزينة والهدايا:

يتم صب هذا النوع من الشموع في قوالب خاصة مشكلة بالشكل المطلوب وتكون عادة من الألومينوم أو الفيبرجلاس أو أنواع المطاط الذي يتحمل درجات الحرارة دون أن يفقد شكله العام .. وتصمم هذه القوالب تبعا لشكل المنتج النهائي فقد تتكون من جزئيين أو أكثر نتيجة وجود تعقيدات في الشكل تستوجب أن يتكون القالب من عدة أجزاء .. ويتم دهان القالب بزيت جوز الهند أو زيت الخروج قبل صب الشمع به وذلك لسهولة استخراج المنتج بعد تبريده .

(5) التبريد

يتم تبريد القوالب بالمياه العادية في درجة حرارة الجو الطبيعي ويتوقف زمن التبريد وفقا لسمك الشمعة مابين 30 دقيقة :90دقيقة.

(6) فك القوالب

يتم استخراج المنتج النهائي سواء من الماكينة أو من القوالب المختلفة ويتم تنظيف القوالب بمادة مذيبة استعداداً للبدء في دورة إنتاجية جديدة .

(7) تشطيب الزوائد

يتم تشطيب الزوائد الناتجة عن جزئي القالب بأدوات يدوية (سكاكين) حتي يظهر المنتج بشكل جديد.

(Cool الغمر في محاليل التلميع

يتم غمر الشموع في محاليل من الشموع المنصهرة مضافا اليها مواد لتلميع الأسطح وذلك للحفاظ علي شكل الشمعة ومنع تراكم الأتربة والالتصاق بها.

(9) زخرفة بعض شموع الزينة

يتم زخرفة بعض شموع الزينة بإضافة رسومات زخرفية بألوان مختلفة عليها لإعطائها قيمة فنية ويتم ذلك بفرش التلوين العادية وباستخدام ألوان ذات قاعدة من ألوان البلاستيك .

إذا كنت تفكر في استثمار أموالك فى مشروع صغير تسوق منتجاته وأرباحه مضمونة، فإليك دراسة جدوي لمشروع صغير وهو "إنتاج الشموع"، والتي أعدها خبراء الصندوق الاجتماعي للتنمية.

بداية يؤكد خبراء مركز الدعم التكنولوجي بالصندوق الاجتماعي للتنمية أننا نستورد كميات كبيرة من شموع الزينة، والدراسة المقدمة تهدف إلي استخدام الخامات المحلية في إنتاج نوعيات مختلفة من الشموع التي تتميز بالجمال والصلابة واللمعان لتحقيق عائد اقتصادي مناسب قادر على منافسة المستورد.

تتنوع منتجات الشموع طبقا للاستخدام، فمنها شموع الإضاءة التقليدية وشموع الزينة ذات الرائحة المميزة، وشموع الهدايا والتحف ، ويقدر إنتاج المشروع 4 أطنان لكل شهر.

مستلزمات صناعة الشموع فى العديد من الأماكن فى القاهرة، وهي كالتالي:

الجمعية التعاونية للبترول.

شركة مصر للبترول.

وهي منافذ بيع رئيسية والتي يشتري منها أصحاب محلات العطارة المختلفة.

أما محلات العطارة المتواجد بها هذه المواد فتتواجد في:

محلات العطارة بمنطقة الأزهر بالغورية

محلات العطارة منطقة باب الشعرية بشارع الجيش

طريقــة العمـــل

يجب أن نتعلم كيف نصهر الشمع بطريقة صحيحة، وذلك بعمل حمام ماء ساخن، أي بطريقة تسخين غير مباشرة لمادة الشمع على النار.



نقوم بصهر الشمعة الملونه أولاً بطريقة حمام ساخن، كما في الصورة السابقة، ثم نقوم بصبه في قالب واحد بدون فتلة القطن، نتركه يبرد، ونقوم بعد ذلك بتقطيعها إلي قطع صغيرة، لتكون جاهزة للمرحلة الثانية من العمل.

نقوم بصهر الشمع الأبيض، وفي هذه الأثناء نقوم بدهن القالب بمادة السيلكون لإعطاء الشكل النهائي اللمعان والنعومة، كما يساعد على عدم التصاق الشمع بالقالب.

نقوم بصب قليل من الشمع داخل القالب المدهون، لتثبيت شمعة رفيعة في منتصفه، تتناسب مع طول القالب، ثم نقوم بصب الشمع الأبيض المصهور على مراحل، وفي نفس الوقت نقوم بإضافة قطع الشمع الملونة التي قمنا بتحضيرها مسبقاً، بطريقة رشها وتوزيعها على الجوانب، وفي نفس الوقت نقوم بإضافة كميات من الشمع الأبيض المصهور على دفعات، حتي يكتمل تعبئة القالب، بهذا الطريقة المزدوجة من العمل، ويجب تغطية الشمعة التي ثبتناها في منتصف القالب، مع الأخذ في الاعتبار أن نترك فتلة القطن للشمعة المغموره.

صناعة شمعة بشكل الاسفنج

نصنع شمعة جميلة بشكل الإسفنج من الخارج، علينا باستخدام الثلج المكسر لقطع صغيرة، يمكنك استخدام الطريقة التي تم ذكرها بالنسبة لعملية صهر الشمع الصحيحة، بواسطة حمام البخار، من ثم دهن القالب بزيت السليكون، نبدأ بعملية الصب التدريجي للشمع المصهور، مع إضافة قطع الثلج الصغيرة داخل القالب، ونستمر بإضافة الشمع مع قطع الثلج ، ثم نضع القالب في إناء كي يصفي الماء الناتج من إسالة الثلج .



طريقة عمل الشمع العائم على سطح الماء

نبدأ بصهر الشمع بالتسخين غير المباشر عن طريق حمام مائي، ثم نسكب الشمع المصهور على سطح أملس مثل ورق القصدير والأفضل دهنه بزيت خفيف، ونتركه ليجف قليلاً، وفي هذه الأثناء نقوم بالرسم على ورق كرتون مقوى لورقة وردة أو زهرة، ثم نقوم بوضعها على الشمع المسكوب ونقص حولها بمشرط أو سكين.

بعد أن نقوم بقطع أكثر من خمس أوراق من الشمع أو أكثر، ونعمل شكل دائري يكون سميك قليلاُ ومسطح كي يساعد على تعويم الشمعة، ولتثبيت فتيلة قطن الاحتراق في منتصفه، بعد ذلك نقوم بلصق الأوراق حول الشكل الدائري والمثبت به الفتيلة، بغمر طرف الورقة الشمعية بشمع مصهور ولصقه.

طريقة عمل شمع الجل:

شمع الجل من الشموع الجميلة لخاصيتها، فهي شموع طرية وشفافة، ويمكننا تزيينها من داخل جسم الشمعة.

طريقة تحضير شمع الجل:

يجب صهر شمع الجل على نار هادئة لمدة 15 – 20 دقيقة، وهذا النوع من الشموع يحتاج لفترة أطول كي ينصهر، عكس الشمع العادي.

طريقة تلوين شمع الجل:

بعد أن ينصهر شمع الجل، نقوم بإضافة كمية صغيرة من مادة ملونة، ويمكننا أن نستعمل الملون المستخدم عادة في تلوين المواد الغذائية.

القالب وطريقة التعامل:

يفضل دائماً استخدام أواني، وأكواب العصير وقوالب شفافة مثل الزجاج لإظهار القيمة الجمالية لهذا النوع من الشموع.

للتعامل مع هذا النوع من الشمع، عند عملية السكب في القالب، يمكننا الحصول على هيئتين من أنواع الشموع ويعتمد ذلك على طريقة السكب:

الحالة الأولي:
يمكننا الحصول على فقاعات صغيرة من الهواء في جسم الشمعة، وهذا ناتج عن سكب شمع الجل يبطئ داخل القالب.

الحالة الثانية:
يمكننا الحصول على جسم شفاف بدون فقاعات داخل جسم الشمعة، عندما نقوم بسكب شمع الجل المصهور داخل القالب، بطريقة متواصلة لكل الشمع.

طرق تزيين شمع الجل:

يمكننا عمل لوحات جميلة داخل جسم الشمعة لخاصية الشفافية لهذا النوع من الشموع كما ذكرنا، ويمكننا أن ننطلق في عملية التزيين من فكرة واضحة، مثل ديكور بحري، فيمكننا استخدام طريقة السكب البطئ كي نحصل على فقاعات داخل جسم الشمعة، ويمكن استخدام الأصداف البحرية والأعشاب.

ملحوظة:

يحب عدم استخدام مواد قابلة للاشتعال، مثل البلاستك أو النايلون وما شابه ذلك، لأن درجة حرارة الشمع ستكون عالية.

إدخال لونين في جسم الشمعة

لإدخال لونين داخل الشمعة، يمكننا أن نصهر لونين من الشمع، بطريقة حمام الماء الساخن، ثم نقوم بصب اللونين في وقت واحد، كل لون من جهة في القالب، وهذه الطريقة تعطي شكل جميل من اللون الحر في جسم الشمعة.

استغلال العلب المعدنية كقالب للشموع

يمكننا استغلال علب المشروبات الغازية، وكذلك العلب المعدنية المستخدمة في حفظ المواد الغذائية لعمل شمعة وذلك بإتباع الخطوات التالية:

1 - نقوم بتنظيف العلبة من الداخل، وبعد ذلك نقوم بدهنها بزيت ثقيل أو زيت الفازلين، وبعد ذلك نقوم بعمل ثقب في أسفل العلبة وفي منتصفها، بعد فتح العلبة من أعلي، ثم نقوم بتمرير خيط فتيل الشمعة، ونقوم بربطه على عود خشب أو قلم رصاص بشكل مشدود، كي يمر في منتصف جسم الشمعة.

التعبئة والتغليف :

عملية التعبئة والتغليف من العمليات الهامة لهذه الصناعة حيث أن المنتج قابل للكسر والتشويه أثناء النقل والتخزين وذلك لأنه يتأثر بالحرارة بشكل كبير مما يزيد من عمليات التلف .
ولذلك يغلف المنتج باهتمام في عبوات كرتونية مقواه للحفاظ عليه وفي نفس الوقت يجب إبراز الشكل الفني والجمالي للمنتج لأن تصميم المنتج وجمال هيئته يساعد علي تسويق .. وتغلف الأنواع القيمة في علب مزودة بسطح شفاف لإظهار القيمة الفنية – بينما يعبأ الشمع العادي في أكياس من النايلون .

التسويق :

ازداد الطلب علي صناعة الشموع في مصر بسبب كثرة استعمالها كشموع الإضاءة وشمع الزينة وبسبب توافر الخامات المستخدمة في صناعة الشموع في السوق المحلي وقلة المصانع المنتجة له أصبحت هناك فرصة جيدة لإقامة مشاريع أخري لتصنيع الشموع .
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة مايلي :
·
جودة المنتج (التشطيب – درجة التلوث – فترة الانصهار- الصلابة-درجة اللمعة )
·
رخص الأسعار
·
الابتكار في التصميمات
·
التغليف بطريقة ذات منظر جمالي تساعد علي منع كسر أو تشوية المنتج
ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية :
·
عن طريق مندوبي المبيعات
·
توزيع عينات من المنتج علي محلات الهدايا والسوبر ماركت
·
الاشتراك في المعارض الداخلية والخارجية

وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
1.
محلات الهدايا واللعب والسوبر ماركت
2.
المعارض الداخلية والخارجية
3.
المشروع ذاته

التكاليف المادية لمشروع الشموع



اسعار الشمع

الأبيض الخام والشمع الصلب 9 جنيه الكيلو ن

الرائحة الزجاجة بجنيه



نحتاج بشكل مبدئي عشرة كيلو شمع ب90 جنيه

ألوان بعشرة جنيهات

روائح بعشرة جنيهات

خيوط بعشرة جنيهات

حامض ستريك بعشرون جنيها

أكياس للتغليف أو كارتون للتغليف ثلاثون جنيها



مصاريف أخرى للاسطمبات

التكلفة الإجمالية 200 جنيه

ويمكن تطوير المشروع فيما بعد بشراء ماكينة تصنيع الشموع


  • الألة تعمل بخطين 110 _ 220 فولت .
  • الآلة سهلة التشغيل ولا يتطلب مهارات للتشغيل ويكفي شخصين للبدء بالإنتاج .
  • الآلة تعمل بصمت وبدون إصدار أي أصوات .
  • إمكانية صنع جميع إشكال الشموع عبر قوالب خاصة تصمم حسب الطلب .
  • إمكانية صنع الشموع ذات الروائح العطرية .
  • تنتج الآلة 1000 شمعه في الساعة .
  • أرباح الإنتاج تصل إلى 400% كحد أقصى و 200% كحد أدنى .
  • الشمع الخام متوفر لدى مزود مواد الخام في منطقتك وإجمالا سعره رخيص جداً

خامات الشمع لمن يعيش في القاهرة أو الجيزة توجد في العتبة عند العطارين ، وفي الغورية، وفي حارة اليهود بالموسكي.

إذا أردت أن تساعد أسرة وتقيم لها مشروع لتعتمد على نفسها بعد الله تبارك وتعالى وتتحول من أسرة مُعالة إلى أسرة منتجة

 الموضوع الأصلي : مشروع الشموع  المصدر : منتديات ادهم  الكاتب: KINGADHAM
توقيع العضو : KINGADHAM


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى



•<<<<
: حد فكر مرة .. انه يجي يلاعبني بره ... اوعى يابني تفكر ولا تعيد الكره ... لاني همسكك واحبسك في جره ... واشوطك ارميك بره المجره ... وهوا ده الاصل عالم مضطرة ...
>>>>•




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مشروع الشموع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
 
صفحة 1 من اصل 1


كلمة منتديات ادهم {نحن رمز التميز}لكل الاعضاء
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أدهم :: قسم المشروعات ((للطموحين)) :: قسم المشروعات الصغيرة-
مرحبا بك


اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة . للتسجيل الرجاء اضغط هنـا أو هنـا

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%AF%D9%87%D9%85 Add to My Yahoo! منتديات أدهم Add to Google! منتديات أدهم Add to AOL! منتديات أدهم Add to MSN منتديات أدهم Add to Netvibes منتديات أدهم
Subscribe in Pakeflakes منتديات أدهم Subscribe in Bloglines منتديات أدهم Add to Windows Live منتديات أدهم iPing-it منتديات أدهم Add to Feedage RSS Alerts منتديات أدهم Add To Fwicki منتديات أدهم
Add to Spoken to You منتديات أدهم
جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة ,ومصميين آلمنتدى 
© phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة