إسلاميات. .برامج..ألعاب .أخبار.حصريات. رياضه
 
الرئيسيةادهماليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 
 

 خبراء يتوقعون موجة جديدة من الغلاء تضرب الأسعار في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KINGADHAM
الإدارة
الإدارة
avatar

الجنسية : مصر
عدد المساهمات : 2311
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
رقم العضوية : 1

مُساهمةموضوع: خبراء يتوقعون موجة جديدة من الغلاء تضرب الأسعار في مصر   السبت 03 يوليو 2010, 11:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



بعد يوم واحد فقط من بدء تطبيق الزيادة الجديدة في مصر على أسعار السجائر المحلية والأجنبية لتدبير موارد إضافية تقدر بنحو ‏7‏ مليارات جنيه، قالت وزارة التجارة في بيان لها إنه تم رفع أسعار الطاقة للصناعات التي لا تستخدم الطاقة بكثافة وذلك في إطار خطتها لإلغاء تدريجي للدعم لجميع الصناعات. (الدولار يساوي 5.694 جنيه مصري).

وتوقع خبراء أن تضرب الأسعار موجة جديدة من الغلاء خلال الفترة الحالية، خاصة أن الوقود يعد من العوامل التي تدخل في تحديد أسعار المنتج النهائي للمستهلكين، وارتفاع أسعار الوقود يؤدي بشكل مباشر أو غير مباشر لارتفاع أسعار السلع.

وكانت الحكومة المصرية قد قالت الخميس الماضي إنها بدأت تطبيق التعديلات الجديدة في قانون الضريبة العامة على المبيعات‏ التي أدخلها مجلس الشعب أخيراً، وزادت أسعار السجائر، حيث تراوحت بين 150 قرشاً للمحلية وجنيهين للسجائر الأجنبية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




وقال الدكتور حمدي عبدالعظيم، الخبير الاقتصادي الرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، إن موجة متوقعة من الغلاء ستضرب الأسعار في الفترة الحالية، في انعكاس لقرار الحكومة بزيادة أسعار الطاقة للصناعات غير كثيفة الاستهلاك.

وقال بيان وزارة التجارة إن الصناعات غير كثيفة استهلاك الطاقة والتي تشكل 97%، من النشاط الصناعي في البلاد بما في ذلك قطاعات مثل إنتاج الكيماويات ستدفع دولارين مقابل كل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وستستمر الصناعات كثيفة استخدام الطاقة مثل الصلب والإسمنت والمخصبات الزراعية "الأسمدة" في دفع 3 دولارات مقابل كل مليون وحدة حرارية لكنها ستواجه زيادة قدرها 50% في أسعار الكهرباء أثناء فترات ذروة الاستهلاك.

وستدفع صناعات الزجاج المسطح وصناعة السيراميك والبورسلين 2.3 دولار لكل مليون وحدة حرارية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



وأضاف عبدالعظيم أن رفع الأسعار أو تخفيض الدعم يزود تكلفة الانتاج، وزيادة أسعار الطاقة تزيد تكلفة الحديد والاسمنت والغزل والنسيج والورق والاسمدة، وارتفاع أسعار هذه المنتجات يعطي

مبرراً قوياً للتجار لزيادة باقي الأسعار للمحافظة على أرباحهم، وتنتقل هذه الارتفاعات بالتالي إلى المستهلكين.

وأكد أن أي زيادة في الأعباء الضريبية أو الأسعار يتحملها في النهاية المستهلكين.

وقال: "على الرغم من أن السجائر تعدّ سلعة غير ضرورية إلا أن قطاعاً كبيراً من الشعب يستهلكها، خاصة الحرفيون، وهو ما يدفعهم للقيام برفع أسعار الخدمات التي يقدمونها".

وألمح عبدالعظيم إلى أن ارتفاع الأسعار يدفع لحالة من الركود، خاصة أن ارتفاع الأسعار سيطال الحديد والإسمنت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وحول البدائل التي كان من الممكن اللجوء إليها بعيداً عن رفع أسعار الطاقة قال خبير اقتصادي لـ"الأسواق.نت": كان من الممكن تجيب الزيادة في أسعار الطاقة عبر عدد من الخطوات أولها مكافحة التهرب الضريبي.

وأضاف "من ضمن البدائل أيضاً، تحصيل الضرائب المتنازع عليها بالإضافة للضريبة العقارية الجديدة".

وأكد أن الضرائب العقارية الجديدة ستدر دخلاً كبيراً للدولة، خاصة من المنتجعات والقرى السياحية، والفنادق، بالإضافة إلى أن فرض ضريبة على الاقتصاد العشوائي كان من الممكن أن يكون بديلاً جيداً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




وقال بيان وزارة التجارة إن النظام الجديد للأسعار الذي وضعته لجنة ضمت ممثلين لوزارات التجارة والكهرباء والبترول والاستثمار والمالية سيعرض على رئيس الوزراء الأسبوع القادم لإقراره وتنفيذه في السنة المالية 2010-2011 التي بدأت في الاول من يوليو (تموز).

وتخطط مصر لإنهاء الدعم لجميع الصناعات بحلول نهاية 2011، بعد أن ألغته للصناعات كثيفة استخدام الطاقة.

وكلّف دعم الطاقة الحكومة 60 مليار جنيه مصري، أو ما يعادل 10.5 مليار دولار، في السنة المالية 2007-2008 ارتفاعاً من 57 مليار جنيه في السنة المالية السابقة. ومن هذا المبلغ ذهبت 20 مليار جنيه لدعم الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة.

وقال تقرير لوزارة المالية في مارس (اذار) إن عجز الميزانية في مصر تضخم الى 65 مليار جنيه في الأشهر السبعة حتى 31 يناير (كانون الثاني) من 39 مليار جنيه في الفترة نفسها قبل عام.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي فإن مدخني مصر يستهلكون 80 مليار سيجارة تشكل 4 مليارات علبة سنويا، وفي أثر سلبي آخر على الاقتصاد، ذكر الجهاز في بيان بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين أن نسبة المتغيبين عن العمل بسبب التدخين تزيد بنسبة 50%، عن غير المدخنين.

كما تكشف الأرقام الرسمية للخسائر الناتجة عن آفة التدخين أرقام فلكية، حيث يكبد 13 مليون مدخن الاقتصاد المصري 8 مليارات جنيه سنويا حيث يهدر الإنفاق على السجائر نحو 22% من دخل المدخن شهريا وهو ما يتعاظم أثره وسط تبعات الأزمة المالية.

 الموضوع الأصلي : خبراء يتوقعون موجة جديدة من الغلاء تضرب الأسعار في مصر  المصدر : منتديات ادهم  الكاتب: KINGADHAM
توقيع العضو : KINGADHAM


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرى



•<<<<
: حد فكر مرة .. انه يجي يلاعبني بره ... اوعى يابني تفكر ولا تعيد الكره ... لاني همسكك واحبسك في جره ... واشوطك ارميك بره المجره ... وهوا ده الاصل عالم مضطرة ...
>>>>•




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خبراء يتوقعون موجة جديدة من الغلاء تضرب الأسعار في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
 
صفحة 1 من اصل 1


كلمة منتديات ادهم {نحن رمز التميز}لكل الاعضاء
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أدهم :: القسم العام :: الاخبار المحلية والعالمية-
مرحبا بك


اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة . للتسجيل الرجاء اضغط هنـا أو هنـا

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%AF%D9%87%D9%85 Add to My Yahoo! منتديات أدهم Add to Google! منتديات أدهم Add to AOL! منتديات أدهم Add to MSN منتديات أدهم Add to Netvibes منتديات أدهم
Subscribe in Pakeflakes منتديات أدهم Subscribe in Bloglines منتديات أدهم Add to Windows Live منتديات أدهم iPing-it منتديات أدهم Add to Feedage RSS Alerts منتديات أدهم Add To Fwicki منتديات أدهم
Add to Spoken to You منتديات أدهم
جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة ,ومصميين آلمنتدى 
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية